GuidePedia

0

-1-العلامة سيدي محمـد بن أحمد األسـوي: لمشهور بحيمود أحماد أو الفقيه).
 1- نسبـه :
 هو محمد بن أحمد بن الحسين بن محمد بن إبراهيم بن امبارك بن سعيد بن محمد بن المحجوب بن بوغدة بن عبد الرحمان بن عثمان بن يعزا بن يهدى .
* ويكنى ببوغدة نسبة إلى آخر سلالة من آل إعزا ويهدى .
** وينتمي إلى فخدة أيت باحمان التي قيل أنها كلمة حرفت عن أصلها ( عبد الرحمان )، وهي قبيلة أساسية من قبائل أيت أوسى المرابطة بقصر أسا منذ القدم .وتتشكل من ثالث فخدات أساسية ومترابطة فيما بينها من حيث القيم والعلاقات الإجتماعية المختلفة والوحدة القبلية وهي: فرقة آل بوغدا و فرقة آل الزبير و فرقة آل الزبور. وهذه القبيلة الأصيلة لها ارتباط وثيق بال إعزا ويهدى . ونسبة إلى آل إعزا ويهدى يرى فيه بعض شيوخ ومؤرخي المنطقة أن أيت باحمان كسلالة من أبناء سرية تسرى بها الشيخ يعزا ويهدى. ويلتقي نسب القبيلة مع آل بيجان وآل حمو في عثمان بن ابراهيم . أما والدته فتدعى فاطمة بنت محمد ، أما جدته فهي حورية محمد . هذه الجدة التي تكن له الحب الشديد وتصوره قرة عينها وأملها في الحياة قصد الإرتقاء والحصول على المكانة اللائقة داخل المجتمع . وأملها الكبير هو أن يكون حفيدها سيد قومه ورجال صالحا يضاهي أقرانه في نبل الأخلاق والشجاعة والعلم وكل الخصال الحميدة . كما أنه الحفيد الأكبر الذي تعتز به وتدعوه بحيمود عوض محمد حتى ظل الإسم الوحيد الذي اشتهر به بين عامة الناس داخل القصر وخارجه. وكانت تقارنه بشخص- ربما كانت ترى فيه خصال القوة والشجاعة - يدعى حيمود وهو من آل بيجان . وخلال مسيرته العلمية المتفوقة أخدت الناس تستغني عن الإسم المباشر حيمود لتدعوه باسم واحد ووحيد وهو اسم العلم والوقار والصالح : الفقيه.
*** وكل شخص يكنى بهذا الإسم دليل على أن له مكانة علمية تؤهله لأن يكون عالما ورعا ، وكلمة فقيه في مخيلة أبناء المنطقة تجبر العامة على الإحترام الكبير لأنها كلمة توحي الى التفوق في العلم والمعرفة واكتناز المعارف المختلفة و الفقيه يمكنه أن يتخذ لديهم صفة من صفات قدسية الولي وشان الولاية . شاءت الأقدار أن يرى النور و ينعم بوالدته بين أحضان أسرة ذات مكانة وحظوة وقيمة اجتماعية ، بين أحضان أسرة مشهورة بالورع والصدق والشرف بمنطقة أسا . و لقد تأتى له ذلك بحول الله بالضبط بقصر أسا بالجهة الشمالية منه المعروفة أساسا بإداومليل و بالضبط بمحيط أيت باحمان . وذلك عام 1331 هجرية الموافق ل 1912 ميلادية.

*رواية السيد بوغدا لحسن بن أحمد ،87 سنة ، فلاح ،مقاوم ،شاعر ،أخ العلامة سيدي محمد بن أحمد ، التي تمت بمنزله في 2005/07/27
 ** المعسول ، الجزء العاشر ، ص 209 ، للعلامة قطب العارفين السيد المختار السوسي ( صديق المترجم)
 . *** بوغدا امبارك بن أحمد أخ المترجم ، المزداد 1939 ، كاتب عمومي ، وتمت الرواية في مكتبه بأسا في 2005/7/23


 2 -تربيته ونشأته :
 ينتمي إلى أسرة محافظة وكريمة ومحترمة تتخذ من العلم زادا لها ومن الأخلاقيات شأنا ومبدأ، وهذه صورة من أجل وأهم الصور التي يتشبث بها كل أهالي قصر أسا. لقد استفاد ونهل من عظمة والديه و تربية أسرته القيم الفاضلة التي برأت ساحته من كل عيب وتعلم أيضا الخصال الحميدة على شاكلة الجود والكرم. ويكن لهذه الأسرة كل أهالي القصر الكثير من الحب والإحترام المتبادل.فلم ينسب لهم قط ما يؤثر في سمعتهم الطيبة بل حافظوا على مكانتهم المتميزة من حيث الأخلأق الفاضلة المقرونة بالعلم والجاه والثروة. إن مثل هذه الشجرة الطيبة لا يمكنها إلا أن تنبث ثمارا تحمل أفضل العلامات وأجودها .. فوالده أحمد بن حسين كان رجلا شهما مرتبطا أشد الإرتباط بالقرآن و معتنقا للفقه وكل الأمور الدينية والأخلاق الفاضلة، يخاف ربه ويعمل على إرضاءه من حيث الأقوال والأفعال. رجل عالم ورع . وكان مشارطا في مساجد القصر كما كان معروفا بملازمته لصلاة الجماعة طيلة حياته ولم يثنيه عن ذلك أي شغل او هم من هموم الدنيا ومشاغلها . وكان ذاك شانه ومنهجه طيلة أيام عمره . وبقيت هذه السنة الحميدة مألوفة و لصيقة بكل الأجيال اللأحقة لما فيها من خير ورضى الله عز وجل . توفي الأب الرحيم في شهر الله المعظم شهر رمضان الأبرك لعام 1364 ه. ومن خلال شجرة أسرته الكريمة لا يمكن أن تجد سوى الأبناء البررة والفقهاء الأجلاء العاملين قدر المستطاع إتباع النهج السليم والمحافظة على السمعة الطيبة ، فنجد الجد سيدي محمد بن إبراهيم الرجل الصالح الذي لا تفوته صلاة الجماعة في المسجد والا يرى خيرا في تأخيرها لسبب من الأسباب . 
و نجد أيضا سيدي الحسين ابنه الحافظ والملازم لكتاب الله والمتشبث بتعاليمه، ويعد من أكابر قومه حيث يتعاطى التجارة *. 
كان يمثل سيدي محمد بن أحمد عضد أسرته، وتلقى على عاتقه منذ صغره مسؤوليات كبرى من قبيل تدبير شؤون الأسرة ورعاية مصالحها وأملاكها والإعتناء بإخوته ومتطلباتهم اليومية والدراسية . ويحصل هذا غالبا خلال فترة غياب الأب أو الأم أو هما معا بسبب ظروف العمل المختلفة والمتكالبة كالاشتغال بالميدان الفلاحي كأوقات الزراعة في وادي درعة او فترة الحصاد ، وقد يتلقى المسؤوليات حتى خلال تواجدهم . فيظل حريصا على أسرته وغاياتها. وتظل هذه المسؤوليات بمثابة امتحان له ولقدراته كما تؤهله لأن يكون رجلا بما تحمله الكلمة من معنى . كما أن العادة والعرف يقتضي إعطاء الفرصة للذكر الأول لإبراز قوته ومن خلاله عظمة الأسرة وقدرتها على تكوين عظمائها.
** للدفاع عنها في كل وقت .. ويدعوه إخوته [بـــابـــا] احتراما له ولمكانته داخل الأسرة.وهذه العادة متوارثة داخل المجتمع القصري لأنها تبعث على الإحترام القوي والتواضع الإيجابي ، كما تعمل أيضا على تقسيم الأدوار واحترام مبادئ التراتبية الأسرية . فالإبن الأكبر يعتبر الوريث الشرعي والناطق الرسمي باسم الأسرة والمدافع عن همومها وقضاياها في شتى اللقاءات الخاصة بالقبيلة ، فترى فيه الأسرة العضد القوي الذي تستند عليه. ولكن يمكن لهذه المسؤوليات ألا يتقلدها أيضا إلا الفتى الفاطن والذكي والشجاع ، وترتبط أساسا حسب القدرة من حيث التجربة و السن والرشد والعقل. وكان لزاما على مترجمنا أن يكون الإبن المرشد الراشد ، المساند لأسرته والمدافع عنها . فهو صورة لأسرته داخل المجتمع ولقبيلته بشكل عام . ولأداء هذه المهام كان ضروريا على سيدي محمد بن احمد الأسوي أن يبحث عن التجارب المؤهلة ولابد له من أن يعاشر أقرانه ويصاحب ذوي العقول النيرة والأخلاق الفاضلة، كما تتدخل الأسرة في توجيهه كلما رأت في تصرفاته ما لا يرضيها ويسبب لها السوء *. 
تربى أيضا بين أحضان أسرة تشجعه على المثابرة والعلم والعمل الصالح من خلال مساهمته في فلاحة الأرض وتخصيبها مع الجني والقطف وغيرها من الشؤون. كما كان يكره كل الطقوس المتداولة بقصر أسا والمبنية أساسا على الخرافة والشعوذة، ويسترشد بكل ما هو مبني على أسس الشريعة ويخدم الصالح العام. ولأجل التمكن من هذا المستوى الرفيع في العلم والأدب تمسك بالصبر والجلد أمام كل المشاكل والصعوبات والإتهامات التي تثيرها أعداءه ضده.

 *المعسول – الجزء العاشر ، ص : 208و209 ، للعلامة المختار السوسي .
**رواية السيد بوغدا لحسن بن أحمد ، أخ العلامة سيدي محمد بن أحمد ، فلاح ،مقاوم ، شاعر ،وتمت يومه 2005/07/27 بمنزله بأسا

لكن أمام هذا الواقع المشحون بالتوتر والتعصب، كانت لتربيته وخلقه الفاضلة تأثيرات عميقة مكنته من اختيار منهج ومسار مستقيم يشحد من خلاله فكره ومبدأه ليكون بذلك شخصية متألقة في الميدان العلمي والعملي والدفاع عن حوزة الوطن والدين على حد سواء . استطاع أن يسجل اسمه بمداد من الفخر والإعتزاز في سجل التاريخ المغربي وهذا ما لا يمكن لأي ناقم او جاحد أن ينكره ، والفيصل في ذلك السجل التاريخي الموثق الذي برهن ويبرهن بدليل قاطع عن ذلك. 
3- لغـته :
 ككل فرد لابد أن تكون لغته الأصلية لغة والديه وأجداده ومحيطه .ومما لاشك فيه أن لغة سكان أسا الأصليين التي يلوكها لسانهم منذ زمن بعيد هي اللغة الأمازيغية ويستعملون في تواصلهم اليومي فرع منها المعروف لذى عامة أهل الصحراء ب (تشلحيت) و المرتبطة أساسا بسوس، وهي اللغة التي استمد منها العلامة سيدي محمد بن أحمد مقوماته اللغوية وكون من خلالها هويته المتأصلة.
فلا ضير ان قلنا وأكدنا بان هذه اللغة أي الأمازيغية قد ساهمت بشكل كبير في بلاد المغرب في نشر الإسلام وتعاليمه . وهذا المعطى أهل الأمازيغيين لان يكونوا الأوائل من تلاوة القران الكريم وحفظه ، والإرتباط بتعليم السنة ومنهجها . وهذا المعطى أيضا أعطى الحظوة لأبناء الصحراء وسوس لأن يتقدموا صفوف العلم بين الأقران . والتاريخ يشهد على أن علماء الصحراء وسوس لا يعدون . وليس من باب المبالغة أن قلنا بان كل بيت لا يخلو من عالم او فقيه . وهذا الشأن لا يخص الرجال وحدهم بل النساء أيضا. فمنهن الحافظات والمنشدات ، والفقيهات الورعات والصالحات المرشدات. للثقافة الإسلامية تأثير قوي على أبناء البلد إلا أن هذا لم ينسيهم حياتهم الغوية والهوية الثقافية وهذا معناه أنه يمكن أن تجد فقيها متضلعا في كل العلوم إلا أن للغة الامازيغية تأثير على حياته وهذا بديهي لأنه لغة التخاطب اليومي وقد تكون أيضا داخل الكتاب لغة الإفهام والشرح . أما بالنسبة للعلامة سيدي محمد بن أحمد الأسوي فلقد تأتى له أول لقاء مع لغة القرآن الكريم لما ولج عالم تمز كيدا 
* بمنطقة اداومليل ، ويقال انه كان صبيا حاذقا لم يتجاوز بعد من عمره السنة الثانية ، وظلت حكاياته مع الحروف الأبجدية وسور القرآن الأولى المدرجة للتلقين لا تفهم إلا بالترجمة إلى الأمازيغية . لكن ذكاءه ونباهته وجديته وجدها كلها عوامل مساعدة ، تؤهله لأن يتفوق على الاقران في الحفظ والشرح والإستدالا . كما أصبح لسانه قادرا على أن يلوك الكلمات العربية بشكل متقن ويتابع دروس القراءات دون خجل أو غموض. لقد جمع العلامة إذن بين اللغتين – اللغة الأصلية المتمثلة في الامازيغية ولغة القران اللغة العربية – وسانده ذلك على جعل التواصل جد سهل مع مختلف الفئات والألسن التي يتشكل منها المجتمع الصحراوي ومنه الأيتوسي على وجه التحديد . والتطرق إلى اللسان نريد أن نبرهن من خلاله على قدرة العلامة في الفهم واليقظة والجدية في تدبير الشؤون العلمية. وعلى قدرته أيضا تجاوز معيقات اللسان التي تعترض الكثير من فقهاء المنطقة . فالاكتساب المعرفي اللغوي والعلمي أكسبه صفة الرجل الفصيح والمخاطب القوي المرتبط بالحجج والبراهين، القادر على إيصال الخطاب إلى كل مكونات المجتمع وإقناعهم بما جاء في الكتاب والسنة وإظهار كل ما لا يتعارض معهم من خلال الطقوس والعادات . و للسان أيضا دور فعال في طمأنة النفوس وتنوير العقول المخاطبة كلما كان الخطاب موجها إليها باللسان الذي تحمله وترضاه الاذن وتهدأ لسماعه .

*رواية بوغدا لحسن أخ المترجم ،87 سنة ، فلاح ،مقاوم، شاعر ، والتي تمت بمنزله في أسا يومه 27 /07 /2005

إرسال تعليق

 
Top